الفتاة المعاقة

كل ما يخص الفتاة المعاقه من كافة جوانب الحياة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الفتاة المعاقة والمستقبل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفتاة المعاقة
الادارة


عدد الرسائل : 476
تاريخ التسجيل : 07/08/2007

مُساهمةموضوع: الفتاة المعاقة والمستقبل   الثلاثاء أبريل 01, 2008 8:48 pm

كثير من ذوي الاحتياجات الخاصة أشخاص قادرون على ممارسة جميع ما يمارسه الإنسان سليم الأعضاء لاسيما أن هناك إعاقات لا تمنع الشخص المعاق من أن يعيش حياة طبيعية من ضمنها الحياة الزوجية وهذا سار على الرجال والنساء


وأكد ذلك عدد من المعاقات اللاتي لم تمنعهن إعاقتهن من حياة كاملة طبيعية عكس ما يعتقده البعض ومنهم الشباب سواء المعاقين أو السليمين جسدياً الذين يعزفون عن الزواج من معاقات حتى إن المعاق يسافر للخارج ليتزوج ولا يبحث هنا.


ولم يقف هذا الاعتقاد عند الشباب فقط وإنما الأهل أنفسهم الذين يرون أن الفتاة المعاقة ليست بحاجة للزواج وهذا ما جاء على لسان نورة عبد العزيز موظفة مصابة بشلل أطفال. أحد الضيوف اللاتي التقينهن في هذا التحقيق للوقوف على آرائهن حول زواج المعاقات حيث قالت: "تزوجت قبل فترة من شخص سليم جسدياً إلاّ أنه لم يستمرالزواج لقناعته بأنه ليس لي أي حقوق فيكفي زواجه مني ووصل لهذه القناعة بسبب أهلي الذين يظهرون له امتناناً كبيراً لزواجه مني، وعندما انفصلت بسبب سوء تعامله اعتبر أهلي هذا الأمر خسارة كبيرة ولن أتمكن من الحصول على فرصة أخرى فكان يجب علي أن أعيش حياتي كما يرغب زوجي فمن سيرضى بالزواج من معاقة، وعلى ضوء هذا الاعتقاد أصبح يعاملني أهلي مقتنعين أنني لست مؤهلة للزواج لا نفسياً ولا جسدياً ولا اجتماعياً"!!

تزويج المعاقات

وتطرقت فاتن موظفة شلل أطفال، للشباب العازف عن الزواج من معاقات قائلة: "هناك شباب معاقون وسليمون لا يعلمون عن وجود فتيات معاقات قادرات على ممارسة حياتهن بصورة طبيعية لذا حبذا لو وجدت قاعدة معلومات أو جهة خيرية تتولى تزويج هذه الفئة وتقريبهم لبعضهم سواء معاقين/ معاقين - أو معاقين/ سليمين للذكور والإناث".

وراثة المرض

وأشارت مزنة فضل موظفة، شلل أطفال، إلى أنه إذا ثبت عدم وجود مرض وراثي فما الذي يمنع الفتاة المعاقة من الزواج وممارسة حياتها بشكل طبيعي؟! وقالت: "معظم الرجال المتقدمين للزواج بمعاقات يكونون غير مؤهلين للزواج إما لكبر السن أو اقترانه بأكثر من زوجة أو تعثر ظروفه المادية فهو ينظر لزواجه من معاقة على أنه معروف يقدمه لها وعليها أن تمتن فعله مما جعل بعضهم يعلنون صراحة عدم دفعهم للمهر والغريب أن الأهل يؤيدون هذا الموقف ويرون طبيعته وجوازه وعلى الفتاة الموافقة بدون أدنى تفكير على أي متقدم للزواج بها!!".
المعاقة أشد ضرراً





وترى أمل عبدلي، طالبة كفيفة أن الفتاة المعاقة أشد ضرراً نفسياً ومعنوياً من الشباب المعاق خاصة فيما يتعلق بالزواج فالشاب يستطيع أن يتزوج حتى وإن كان من الخارج والذين حوله يرون أن هذا حق له أما الفتاة فليس لها هذا الحق زاعمين أنها لا تشعر بأهمية الزواج في حياتها فيصرفون النظر عنها وبطبيعة الحال الفتاة تخجل من هذا الأمر وعلى الأهل أن يدركوا أن الفتاة المعاقة لا سيما بعض الإعاقات مثل غيرها من الفتيات ووسائل الإعلام لها دور في نشر الوعي بهذا الأمر وتوضيحه وعلى الجهات الخيرية المهتمة بالزواج أن تسعى لتزويج المعاقين كما تسعى لتزويج السليمين جسدياً خاصة أن بعض المعاقين أشد حاجة مادية لقلة الأعمال لهم.



تحقيق - أمل الحسين - السعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو الشباب



عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 04/01/2008

مُساهمةموضوع: موروث بالي   الأربعاء أبريل 02, 2008 9:05 pm

إنها ثقافة المجتمع الذكوري الموروث من أسوأ العادات التي طغت على تفكير أمتنا الإسلامية منذ قرون

والدين الإسلامي منها براء , فديننا هو العدل والرحمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفتاة المعاقة والمستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفتاة المعاقة :: ¯`·.·••·.·°¯`·.·• الــــمــنـتـديـــات الـــعـــامــــه •·.·°¯`·.·••·.·°¯ :: الــــــقــــــســـــــم الـــــــــعـــــــــام-
انتقل الى: