الفتاة المعاقة

كل ما يخص الفتاة المعاقه من كافة جوانب الحياة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 فيتامين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجود



عدد الرسائل : 8
تاريخ التسجيل : 29/12/2007

مُساهمةموضوع: فيتامين   الأحد ديسمبر 30, 2007 2:07 pm

ينفرد فيتامين ب ( Cobalamin) 12 عن الفيتامينات الأخرى سواء من ناحية صيغته الكيميائية المعقدة أو من ناحية احتوائه على عنصر الكوبلت. <DIV align=right>
وهذا الفيتامين تصنعه البكتريا ولا يستطيع الانسان أو النبات القيام بمثل هذا العمل.
وينفرد هذا الفيتامين ايضا بانه لا يمكن امتصاصه الا بمساعدة مادة تفرزها المعدة تعرف باسم العامل الداخلي (Infrinsic factor) والذي يتحد مع الفيتامين الموجود في الطعام والمنطلق من عملية الهضم، ويسيران سويا الى الجزء الأخير من الامعاء الدقيقة، حيث يحدث الامتصاص بمساعدة الكالسيوم، اذا فالعامل الداخلي هو الذي يسهل عملية امتصاص هذا الفيتامين ولا يمكن للجسم الاستفادة من هذا الفيتامين مهما كانت كميته الا عن طريق العامل الداخلي، وان تعذر وجود هذا العامل الداخلي فان الجسم لا يستفيد اطلاقا من فيتامين ب 12وتحدث عندها الانيمياء الخبيثة لدى الفرد.
كيف اكتشف هذا الفيتامين؟
بدأت قصة اكتشاف هذا الفيتامين عندما لاحظ بعض البحاث عام 1926ان المرضى الذين يتناولون الكبد النيء في غذائهم بمقدار حوالي 450جراما مرة واحدة في اليوم يتم شفاؤهم من مرض الانيمياء الخبيثة.
ولفت هذا الحدث انتباه العلماء وحاول العلماء معرفة المادة التي يحتويها الكبد وتعمل هذا التأثير الهام. لقد افترض العالم كاسيل ان الكبد يحتوي على مادة مضادة للانيمياء الخبيثة وافترض ايضا ان الاشخاص الذين يعانون من نقص في العامل الداخلي لابد لهم ان يستخدموا هذه المضادة للانيمياء الخبيثة ويأكل حوالي 450جراما من الكبد النيء يوميا حيث يستطيع الأشخاص الاستفادة من هذا العامل المضاد للانيمياء الخبيثة وعرفوا ان هذه المادة هي فيتامين ب
12.ما هي المصادر التي يوجد فيها هذا الفيتامين؟
كما ذكرنا سابقا فان هذا الفيتامين ينفرد بخواص مميزة عن فيتامين ب المركب حيث لا يوجد في اي طعام عدا الاطعمة ذات المصدر الحيواني وفي نوعين من الاطعمة النباتية ومن الامثلة على المصادر التي يتواجد فيها كبد البقر، وكبد الدجاج، والساردين، والسلمون المعلب، والتونة المعلبة ولحم الضأن والزبادي واللبن بدون دسم والبيض.
ما هي استخدامات فيتامين ب 12؟
يعتبر فيتامين ب 12هام جدا لتشييد الاحماض النووية التي تقوم بنقل الصفات الوراثية عبر الأجيال خلال الخلايا ولذا فان الخلايا التي تنقسم وتتكاثر بسرعة تحتاج الى كمية كبيرة من هذا الفيتامين الذي يعمل يدا بيد مع حمض الفوليك.
كما ان هذا الفيتامين يساعد على المحافظة على سلامة نخاع العظم، كما يساعد على تكوين مادة الميلين (Myelin) التي تغطي وتحمي الاعصاب، وحيث ان النباتيين الذين يتغذون فقط على المشتقات النباتية هم اكثر عرضة لمرض الانيمياء الخبيثة حيث لا يتناولون اللحوم او المصادر التي يوجد بها مثل هذا الفيتامين والاطفال الذين يعانون يولدون من أمهات نباتيات يعانون من نقص في هذا الفيتامين حتى لو كانت الأمهات صحيحات ويجب تعويض هؤلاء الأطفال بفيتامين ب 12، وذلك باعطائهم اطعمة تحتوي على هذا الفيتامين.
ما هي الجرعة المطلوبة يوميا من فيتامين ب 12؟
إن الجرعة اليومية المطلوبة من هذا الفيتامين صغيرة جدا فهي تعادل 2ميكروجرام في اليوم للشخص البالغ اما المرأة الحامل أو المرضع فانها تحتاج الى 2.2ميكروجرام في اليوم.
متى يحدث هذا الفيتامين؟
يحدث النقص في هذا الفيتامين لدى الأشخاص الذين لا يتناولون طعاما متوازنا لمدة طويلة، وعلى هذا فالنقص في فيتامين ب 12ليس شائعا الا في الأشخاص الذين يتغذون فقط على النباتات، والشخص الذي يتناول طعاما متوازنا يكون لديه مخزون في الكبد من فيتامين ب 12يكفيه لمدة لا تقل عن خمس سنوات، ومن أغراض نقص هذ الفيتامين فقر الدم او الانيمياء الخبيثة وبطء النمو لدى الاطفال واضطرابات في الجهاز العصبي وانحطاط قوى الجسم وتليف الكبد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فيتامين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفتاة المعاقة :: ¯`·.·••·.·°¯`·.·• الــــمــنـتـديـــات الـخــــاصـــــــــــــه •·.·°¯`·.·••·.·°¯ :: أفــــــــــتــــــح قــــــلـــــــــــبــــك-
انتقل الى: