الفتاة المعاقة

كل ما يخص الفتاة المعاقه من كافة جوانب الحياة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تابع فتاوى هامه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتورالنفسى



عدد الرسائل : 135
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

مُساهمةموضوع: تابع فتاوى هامه   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 8:44 pm

س 26 - عائلتى تعتبر غير ملتزمة وعندما أصلهم زيارة يحدث الكثير من المنكرات فما الحل؟ وبارك الله فيكم
نقول لهذا السائل فصل حالك قليلا حتى يأتيك الجواب الصحيح .


س 27 - السلام عليكم ورحمة الله..وبعد إختصاراِ ،فإنى احبك فى الله .. شيخنا الجليل نظرا لكثرة الفساد الإعلامى فإننى أرغب فى شراء جهاز دش وتشغيله من خلال الكمبيوتر عندى وضبطه على ..قناة المجد ..فقط.. التى هى فى نظرى مفيدة للإسرة .. وأنا لا ٌأقدم على عمل مثل هذا إلا بعد إستشارة أهل العلم.. وإن كان الأمر جائزا فأنا لا أتوسع أبدا إلا بعد إستشارة أهل العلم ..
والله تعالى عليم بالسرائر .. أفيدونا جزاكم الله خيرا .

أقول لهذا السائل لاتفعل وبالله التوفيق .



س28 - ما حكم هذا الحديث وهل يعمل به علي سبيل الأمر ام الأستحباب ينطبق علي النساء ايضا عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ : الرَّجُلُ مِنَّا يَلْقَى أَخَاهُ أَوْ صَدِيقَهُ أَيَنْحَنِي لَهُ قَالَ لا قَالَ أَفَيَلْتَزِمُهُ وَيُقَبِّلُهُ قَالَ لا قَالَ أَفَيَأْخُذُ بِيَدِهِ وَيُصَافِحُهُ قَال َصلي الله عليه وسلم : نَعَمْ )
أقول لهذا السائل الحديث عام يشمل الرجال والنساء معا .

29- هل يجوز للرجل لبس القميص والبنطلون أحيانا أم يجب لبس الجلباب دائما وهل هو حرام أم تشبه ؟
ج 29 – أما لبس البنطلون فلست أراه من التشبه لأنه زي غلب على ديار المسلمين وكما في القاعدة الفقهية إذا ضاق الأمر اتسع ومع ذلك ففيه حرج من جهة الصلاة فيه ولذلك أرى ألا يلبسه المسلم اذا لم يكن هناك داع اليه

س30 – هل يجوز العمل في قناة المجد الاسلامية ؟
ج 30 – نعم يجوز

س31 – هل المرأة لو أخذت شيئا من الموضة ولكن بقصد التجمل العادي في منزلها ومع زوجها ومحارمها بقصد أنه أعجبها وليس بقصد اتباع الموضات أو التقليد فهل يحرم هذا ؟
ج31 – يجوز بل يستحب للمرأة أن تتجمل لزوجها بكل مباح .


س32 – بخصوص العطور أنا ومجموعة من الاخوات سمعنا أن هناك من قال في أنواع كحول حلال استعمالها وأنواع حرام وعددوا أنواعا فكيف لنا أن نعرف نوع الكحول ونسبته كي نستخدمه أو نتركه وهل من عندها عطور سواء تعلم محتواها الكحولي أم لا واشترتها من مدة باسعار غالية هل تستعملها أم ترميها ؟
ج 32 – الذي أراه أنه يجوز استخدام العطور التي بها نسبة من الكحول ولقد سألت بعض المختصين بهذا الأمر فقالوا لي أن الكحول المستخدم في هذه العطور المركبة هي مواد سامة من تناولها مات فان صح ما ذكره انتفى الحرج رأسا وإلا فالأمر على ما ذكرت أولا من جواز استخدام العطور التي بها نسبة من الكحول .


س33 – ما هي حدود العورة بين المرأة والمرأة الأخرى ؟
ج33 – حدود عورة المرأة مع المرأة كحدود عورة الرجل مع الرجل من السرة الى الركبة .



س34 – هل خروج المرأة لحضور مجالس العلم ضروري أم يكفي سماعها أشرطة وقراءة كتب مع ملاحظة أن الهمم أحيانا تفتر وهل خروجها بالنقاب ومشيها في الشارع في وجود رجال يعتبر اختلاط ؟
ج34 – يجوز للمرأة أن تحضر مجالس العلم بشرط ألا تكونه مسافرة وألا تختلط في وسائل المواصلات أما مشيها في الشارع الذي به رجال فلا شيء فيه وإن كنت أرى أن مكثها في البيت وتعلمها العلم من الكتب والأشرطة أجود إلا إذا احتاجت الى رفع همتها بالذهاب الى المسجد أو بالاختلاط بمثيلاتها فلا حرج في ذلك على ألا تكثر منه .


س35 – هل لو امراة تصلي وابنها يلعب في شيء خطر تخرج من الصلاة ولو كانت صلاة فريضة ؟
ج35 – لا تخرج من الصلاة وان كانت يجوز لها أن تكفه عن ذلك ولو افترضنا أن الولد يلعب بالنار مثلا أو سيضع يده على الموقد فيجوز لها أن تخرج من الصلاة لمثل هذا الأمر وإلا فلو استطاعت أن تكفه دون أن تخرج من الصلاة فهذا هو الأوجب .


س36 – ما حدود الكلام المباح بين المرأة والبائع أو قريب لها مع الالتزام بالنقاب الشرعي ؟
ج36 – أن يكون الكلام في حدود الضرورة


س37 – هل يجوز الذهاب للمطاعم والملاهي والمصايف في غير وقت زحام ؟
ج37 – نعم يجوز ، إن الذهاب الى هذه الأماكن مباح ما لم يقترن به معصية من الاختلاط مع أهل الفجور سواء كان في المصايف أو المطاعم ..... .


س38 – هل يجوز للمرأة الذهاب لحمام السباحة مع لبس شيء يغطي العورة ؟
ج38 – لا يجوز للمرأة المسلمة أن تذهب لحمام السباحة حتى مع الوصف المذكور .


س39 – سؤالي يتلخص في أن بعض الشباب أقنعني بفتح سيبر أي محل للانترنت وبالفعل تم الافتتاح وكنت سعيدا جدا في البداية لأن معظم روادي من الأخوة الملتزمين وكنت أحافظ على أن يكون العمل لوجه الله والمحل به مكان خاص للعائلات حيث يتم الاتصال بين الزوج وزوجته في أي بلد آخر ولكن أخبرني كثير من الأخوة أن فضيلتكم تنصحوا باغلاق هذا المكان فأريد الرد على السؤال هل أقوم بغلق السيبر وهل هذا العمل حرام شرعا ؟
ج39 – أما السؤال الذي وجه لي بهذا الخصوص فيتلخص في أن رجلا افتتح محلا للانترنت وأخبرني أن بعض الشباب يتكلم مع بعض الفتيات اللاتي لا تحل له بكلام فيه فحش وقد وقف هو على بعض ذلك ولا يستطيع أن يتخلص من هذه المخالفة إلا بالتجسس فكان الرد أنه لا يجوز له الاستمرار في هذا العمل بعد أن تبين له مثل هذه المخالفات فإن كان أمرك كذلك قد علمت الجواب .


س40 – انا طالب بكلية التجارة ولي أم وخمسة أخوة وأنا ملتزم بالدين وملتحي ولكن المشكلة في اللحية فدائما يقولوا لي احلق اللحية حتى لا تضيع نفسك وحيث أن اسمي ذهب الى أمن الدولة واني قد أراقب هذه الأيام واني أكبر اخوتي وأخشى على أمي وعليهم من أن يمسوهم بأي سوء وكذلك أجد بعض الصعوبات في نشر الدعوة حيث أني أراقب فهل يجوز حلق اللحية في مثل هذه الظروف أم لا وهل من الأفضل أتمسك باللحية وأجلس في البيت أو أحلقها وأنشر الدعوة ؟
ج40 – الجواب أنه لا يجوز لك أن تحلق اللحية وما ذكرته ليس بكاف في جواز حلقها ثم ليس من مصلحة الدعوة أن تكون من المخالفين لها .

س41 – هناك شخص نصراني ذمي يحلف بالطلاق وقد نهيته عن الحلف بالطلاق إلا أنه مستمر بالحلف ولكي أمنعه عن ذلك كنت في حوار معه وحلفت له بالصليب ليس من باب القسم لقول النبي صلى الله عليه وسلم " من حلف بغير الله فقد أشرك " ولكن من باب أن أمنعه عن الحلف بالطلاق فما الحكم ؟
ج41- لا يحل لك تحت أي تأويل أن تحلف بالصليب ثم ما الضير أن يحلف النصراني بالطلاق !!

س42- ما حكم رفع اليدين في دعاء القنوت في صلاة الفجر حيث أن فضيلتكم قد قلتم ببدعة الدعاء في صلاة الفجر ؟
ج42- إذا كنت تصلي خلف إمام فدعا ورفع يديه فيشرع لك أن تتابعه على ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم " إنما جعل الأمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه " أما إذا صليت إماما فلا تفعل .
س43- ما حكم الهبة التي أعطاها جدي لوالدي 1000 جنيه فلقد أفتاني بعض العلماء على أنها هبة مسببة وأفتاني بعضهم بعدم جواز ذلك لأن جدي لم يهب لعماتي مثل أو ما يقارب ما وهبه لوالدي فإذا كانت الفتوى بعدم جواز ذلك فما العمل ؟
ج43- الجواب عن سؤالك الهبة صحيحة في حق والدك ولا يسأل والدك عن عدم إعطاء والده هبة لبقية أولاده .


س44- هل يجوز وضع اليد على الصدر بعد القيام من الركوع ؟
ج44- الصواب في هذا الأمر هو الإرسال أما القبض بعد القيام من الركوع فإنما احتج فاعلوه بعموم ما ورد في الحديث : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام في الصلاة وضع اليمنى على اليسرى فقالوا القيام من الركوع قيام والحديث عام فيقبض المصلي في القيامين معا . ونقول إن قول الصحابي كان النبي صلى الله عليه وسلم يضع اليمنى على اليسرى في القيام فالقيام هنا هو الوضع الكامل ولا ينطبق هذا إلا على القيام الأول أما القيام الثاني فهو مقيد بالركوع فيقال القيام من الركوع أما القيام الأول فيقال فيه القيام ولا يقيد بشيء فهذا هو القيام المقصود في الحديث ثم إن الذين رووا أحاديث صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة وهم كثيرون نقلوا كل شيء فعله النبي صلى الله عليه وسلم ومنه ما قد يخفى على الناظر ولم يذكر واحد منهم في أي حديث من الأحاديث مع كثرتها أنه صلى الله عيه وسلم كان إذا قام من الركوع وضع اليمنى على اليسرى وهذا أظهر وأوضح من وصف ض الأصابع وتفريجها مثلا . وأيضا فلا يستدل على الهيئة بدليل عام ولابد لها من دليل سمعي نقلي لأن الهيئة لا يدخلها الاجتهاد . وهناك أجوبة أخرى لعلي أبسطها في وقت آخر .


س45- هل هذا الحديث صحيح " ركعتين بسواك أفضل من سبعين بدون سواك " ؟
ج45- هذا حديث باطل فيه معاوية بن يحيى الصدفي وهو متروك .


س46- هل القيام من التشهد الأوسط يكون على اليدين أم القدمين معتمدا على الفخذ للقيام للركعة الثالثة ؟
ج46- الصواب في هذا أن تقوم معتمدا على يديك فقد صح هذا عن ابن عمر رضي الله عنه .


س47- لي زميل والده يعمل في أحد البنوك الربوية وهو ان شاء الله يسير في خطى الالتزام وأنا آخذ بيده ولكن أحيانا يقدم لي شراب أو طعام أو أستعير منه أشياء أو يعيرني بعض الأشرطة فهل آخذ منه هذه الأشياء أم لا ؟
ج47- الجواب أنه يجوز أن تأخذ منه الأشرطة لتستفيد بما فيها ولكن تعفف عن الطعام والشراب .

س48- ما حكم اللحية وما عقوبة حلقها ؟
ج48- أما حكم إعفاء اللحية فالوجوب أو الفرضية وحلقها حرام لقول النبي صلى الله عليه وسلم " أعفوا اللحى " والأمر يفيد الوجوب ما لم يقترن بقرينة صارفة ولا قرينة . ارجع الى الشريط المعنون باللحية لماذا . إضغط هنا لتحميل الشريط

س49- كنت شغال في شركة سعودية في مصر أرسل لي صديق عدة شغل إتضح أنها مسروقة وقد اشتريتها وأعمل بها الآن وتعود علي بالمال فما حكم الاسلام في هذا ؟
ج49- لا بأس باستخدامك لها طالما أنك اشتريتها ولم يكن عندك علم بأنها مسروقة .


س50- هل يجوز حمل المصحف أو وضعه على حامل والقراءة منه أثناء صلاة الليل ؟
ج50- نعم يجوز القراءة من المصحف في قيام الليل والدليل على ذلك ما رواه أبو داود أن ذكوان مولى عائشة رضي الله عنها كان يؤمها من المصحف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تابع فتاوى هامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفتاة المعاقة :: ¯`·.·••·.·°¯`·.·• الــــمــنـتـديـــات الـخــــاصـــــــــــــه •·.·°¯`·.·••·.·°¯ :: أفــــــــــتــــــح قــــــلـــــــــــبــــك-
انتقل الى: